أحدث المقالاتتفاصيلحكومةالإنقاذخبر مع صورةمواضيع هامةوزارة الزراعة والري

وزارة الزراعة والري تعقد ندوة إرشادية حول رش الأشجار متساقطة الأوراق بالزيوت الشتوية

عقدت وزارة الزراعة والري بالتعاون مع الاتحاد العام للفلاحين ندوة إرشادية في مدينة أريحا، بعنوان “رش الأشجار متساقطة الأوراق بالزيوت الشتوية”، لإعطاء الإرشادات والنصائح للمزارعين.

وقال رئيس دائرة الإرشاد الزراعي في الوزارة المهندس “عيد العيسى”: “عقدنا ندوة إرشادية زراعية في مدينة أريحا، تحدثنا فيها عن أوقات ومواعيد رش الأشجار المتساقطة الأوراق بالزيوت الشتوية، والنتائج المرجوة من الرش، فأعطينا لمحة عن هذه الزيوت، ومكوناتها الأساسية، وتتألف أدوية الرش الشتوي من ثلاثة مقوّمات، وهي “الجنزارة، والزيت المعدني، والمبيد الحشري””.

وأضاف: “كما حددنا خلال الندوة النسب المئوية لصنع الزيوت الشتوية في المنزل، بغرض التأكد من جودة الزيوت، وتوفير التكاليف المالية على الإخوة المزارعين، والنسب هي هيدروكسيد النحاس يستعمل للرش الشتوي على التفاحيّات والعنب بنسبة 0.75 % أي 750 غرامًا لكل 100 لتر ماء، وعلى اللوزيّات بنسبة 1 % أي 1 كغ لكل 100 لتر ماء”.

وتابع: “أما أوكسي كلوريد النحاس يستعمل للتفّاحيات واللوزيّات والعنب بنسب تركيز تتراوح بين 0.5 و0.7% أي 500 – 700 غرام لكل 100 لتر ماء حسب الأمراض التي يراد مكافحتها”.

جدير بالذكر أن وزارة الزراعة والري عقدت أخيرًا العديد من الندوات الإرشادية في عموم المناطق المحررة لتقديم النصائح، والإرشادات للمزارعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى