أحدث المقالاتتفاصيلخبر مع صورةمواضيع هامةوزارة التعليم العالي

مناقشة رسالة ماجستير في كلية الشريعة والحقوق من إعداد الباحث “محمد عبد الحميد محمود”

شهدت كلية الشريعة والحقوق بجامعة إدلب مناقشة رسالة ماجستير بعنوان “الحماية الجزائية للملكية الصناعية والتجارية، دراسة مقارنة”.

وقال نائب عميد الكلية الدكتور “ياسين علوش”: “ناقشت لجنة الحكم المؤلفة من الدكتور إسماعيل الخلفان رئيسًا، والدكتور بسام صهيوني عضوًا ومناقشًا، والدكتور ياسين علوش عضوًا ومناقشًا، رسالة الماجستير المقدمة من الباحث “محمد عبد الحميد محمود”، الموسومة بعنوان “الحماية الجزائية للملكية الصناعية والتجارية، دراسة مقارنة””.

وأضاف: “هذا البحث هو دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والتشريعات الوضعية، إذ تناول الباحث دراسة ما تحتويه هذه الملكية من عناصر كالاختراعات، والتصميمات التخطيطية، والرسوم، والنماذج الصناعية، والعلامات التجارية، والاسم التجاري، وبيان الحكم الشرعي لما ينتج عن ملكية هذه العناصر من حقوق مالية ومعنوية لأصحابها، وكذلك بيان جرائم الاعتداء عليها، والعقوبات المقررة عليها في التشريعات الوضعية والفقه الإسلامي”.

وبين “علوش” أن أهمية هذه الدراسة يكمن من حاجة المناطق المحررة لوجود قانون أو حكم ينظم هذه المسألة، فكان لزامًا بيان حكمها الشرعي، وقد استحق الباحث نيل درجة الماجستير بعلامة وقدرها 77 %، وتقدير جيد جدًا.

يذكر أن كلية الشريعة والحقوق شهدت سابقًا تقديم سيمنارين لنيل درجة الماجستير، الأول تسجيل خطة بحث، والثاني إنهاء بحث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى